سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة

معلومات عن الصاحبي الجليل

الصحابي الذي تستحي منه الملائكة هو عثمان بن عفان , حيث يُذكر عن عثمان بن عفان أنه شديد الحياء، فأضفى ذلك عليه هيبة ووقارًا، وحياء من الآخرين حتـى من الملائكة، ولعله تفرد بدرجة هذا الحياء: فقد أخرج البخاري عن عائشة قالت: ” كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مضطجعًا في بيتي، كاشفًا عن فخذيه، أو ساقيه، فاستأذن أبو بكر فأذن له، وهو على تلك الحال، فتحدث ثم استأذن عمر فأذن له، وهو كذلك، فتحدث، ثم استأذن عثمان، فجلس رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وسوى ثيابه، فدخل فتحدث، فلما خرج قالت عائشة: دخل أبو بكر فلم تهتش له، ولم تباله، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك! فقال: (ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة).

 من هو عثمان بن عفان؟

هو واحد من العشر المبشرين بالجنة , واسمه عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، يلتقي مع الرسول “صلى الله عليه وسلم”، في عبد مناف، وأمه أروى بنت كريز وأم أروى أم حكيم، وهي البيضاء عمة رسول الله، “صلى الله عليه وسلم”، بنت عبد المطلب، أما كنيته فهي “أبوعمرو”، في الجاهلية، و”أبوعبد الله” في الإسلام، وعبد الله ابنه من السيدة رقية بنت النبي، “صلى الله عليه وسلم”.

كان عثمان بن عفان من أجمل الناس حسن الوجه رقيق البشرة كث اللحية.. أسلم “رضي الله عنه” بفضل دعوة أبي بكر له إلى الإسلام.. تزوج ابنتي رسول الله “صلى الله عليه وسلم” وقال رسول الله: لو عندي ثالثة لزوجتها لعثمان.. وكل ما تريد معرفته عن (ذو النورين) ستقرأه في حوار “بوابة الأهرام” مع الدكتور محمود عبده نور أستاذ التاريخ الإسلامي، بجامعة الأزهر.

لماذا سُمي عثمَان بذَو النورين ؟

أُطلق على عثمان بن عفان لقب (ذو النورين ) لأنه تزوج بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم, حيث كانت أول جيزاته بالسيدة رقية , وبعد وفاتها تزوج من السيدة أم كلثوم ، وقيل: (لَمْ يَجْمَعْ بَيْنَ ابْنَتَيْ نَبِيٍّ مِنْ لَدُنْ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ أَحَدٌ إِلَّا عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ) .

كيف أسلم عثمان بن عفان 

كان عثمان بن عفان، رضي الله عنهم من الناس الذين أسلموا بفضل دعوة أبي بكر لهمم إلى الإسلام، وقد ذكر ابن الأثير أن هؤلاء النفر، ومنهم عثمان، بعد أن لبوا دعوة أبي بكر إلى الإسلام، ذهبوا معه إلى رسول الله، “صلى الله عليه وسلم”، فعرض عليهم الإسلام وقرأ عليهم القرآن، وأنبأهم بحق الإسلام فآمنوا، وأصبحوا مقربين وكان هذا سبق لهم إلى الإسلام، وكان عثمان يقول: إني لرابع أربعة في الإسلام، وقد تمسك عثمان بالإسلام، وسعد به، وتفانى في نصرته.

فيروى أنه عندما أَسْلَمَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ أَخَذَهُ عَمُّهُ الْحَكَمُ بْنُ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ فَأَوْثَقَهُ رِبَاطًا وَقَالَ: أَتَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ آبَائِكَ إِلَى دِينٍ مُحْدَثٍ؟ وَاللَّهِ لَا أَحُلُّكَ أَبَدًا حَتَّى تَدَعَ مَا أَنْتَ عَلَيْهِ مِنْ هَذَا الدِّينِ، فَقَالَ عُثْمَانُ: وَاللَّهِ لَا أَدَعُهُ أَبَدًا وَلَا أُفَارِقُهُ، فَلَمَّا رَأَى الْحَكَمُ صَلَابَتَهُ فِي دِينِهِ تَرَكَهُ.

‎إضافة تعليق